الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات المشاكسة
ممنوع وضع صور النساء في الصور الرمزية وفي التواقيع وغيرها
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا إله الا الله الله اكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
يابلادي يابلادي .. في جهادي وجلادي .. إدفعي كيد الأعادي . والعوادي .. واسلمي.اسلمي.اسلمي .. اسلمي طول المدى .. اننا نحن الفدا .. ليبيا ليبيا ليبيا
بعد 6 أشهر من العذاب والقهر وبعد 42 سنة من الظلم والطغيان والفساد وسفك الدماء زال الغشاء وسطعت شمس الحرية في سماء طرابلس وارتفعت راية النصر والإستقلال وعلت أصوات التكبيرات والزغاريد والأناشيد فكل عام ونحن منتصرون كل عام وليبيا حرة كل عام والأمة الإسلامية بخير

شاطر | 
 

 الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشاكسة
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

مُساهمةموضوع: الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎   الإثنين سبتمبر 20, 2010 4:51 am


عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين
مقدمة
هي عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي أم المؤمنين، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأشهر نسائه، وأمها أم رومان ابنة عامر الكنانية، التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان.
كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة، وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها.
ولدت رضي الله عنها سنة تسع قبل الهجرة، ومن إشارة بعض المصادر إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي عنها وعمرها ثماني عشرة سنة يتبين لنا أنها ولدت

قبل الهجرة بسبع سنين وليس تسع، قال ابن الأثير في أسد الغابة: ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم كان عمرها ثمان عشرة سنة.

حالها في الجاهلية:
ولدت عائشة رضي الله عنها في الإسلام ولم تدرك الجاهلية، وكانت من المتقدمين في إسلامهم.
إلا أن ابن إسحاق عند سرده أسماء من أسلم قديما من الصحابة رضي الله عنهم قال: ".. وعبيدة بن الحارث، وسعيد بن زيد، وامرأته فاطمة بنت الخطاب، وأسماء بنت أبي بكر، وعائشة بنت أبي بكر وهي صغيرة".
وقد روى البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير أن عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: لم أعقل أبوي إلا وهما يديننا الدين".


بعض المواقف من حياتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
ذكر ابن سعد في طبقاته عن عباد بن حمزة أن عائشة قالت: يا نبي الله، ألاتكنيني؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اكتني بابنك عبد الله بن الزبير،فكانت تكنى بأم عبد الله.
وذكر أيضا عن مسروق قال: قالت لي عائشة: لقد رأيت جبريل واقفا في حجرتيهذه على فرس ورسول الله يناجيه، فلما دخل قلت: يا رسول الله من هذا الذيرأيتك تناجيه؟ قال: وهل رأيته؟ قلت: نعم، قال: فبمن شبهته؟ قلت: بدحيةالكلبي، قال: لقد رأيت خيرا كثيرا، ذاك جبريل. قالت: فما لبثت إلا يسيراحتى قال: يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام، قلت: وعليه السلام، جزاهالله من دخيل خيرا.
وكذلك ذكر عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت: أتاني نبي الله صلى اللهعليه وسلم فقال: إني سأعرض عليك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي به حتى تشاوريأبويك، قلت: وما هذا الأمر؟ قالت: فتلا علي" (يا أيها النبي قل لأزواجك إنكنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها).. إلى قوله: (فإن الله أعد للمحسناتمنكن أجرا عظيما).
قالت عائشة: في أي ذلك تأمرني أن أشاور أبوي؟ بل أريد الله ورسوله والدارالآخرة، قالت: فسر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأعجبه وقال: سأعرض علىصواحبك ما عرضت عليك، قالت: فلا تخبرهن بالذي اخترت، فلم يفعل كان يقوللهن كما قال لعائشة ثم يقول: قد اختارت عائشة الله ورسوله والدار الآخرة،قالت عائشة: فقد خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم نر ذلك طلاقا.
وأخرج أيضا عن عن هشام بن عروة عن أبيه قال: قالت لي عائشة: يا بن أختي،قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يخفى علي حين تغضبين ولا حينترضين. فقلت: بم تعرف ذاك بأبي أنت وأمي؟ قال: أما حين ترضين فتقولين حينتحلفين: لا ورب محمد، وأما حين تغضبين فتقولين: لا ورب إبراهيم. فقلت:صدقت يا رسول الله.


بعض المواقف من حياتها مع الصحابة
كان من أهم المواقف في حياتها رضي الله عنها مع الصحابة ما جاء في أحداثموقعة الجمل في جمادى الآخرة سنة ست وثلاثين، والتي راح ضحيتها اثنان منخيرة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هما: طلحة والزبير رضي الله عنهما،ونحو عشرين ألفا من المسلمين، وتفصيل ذلك وارد في موضعه.
وقد أخرج ابن عبد البر عن ابن عباس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: "أيتكن صاحبة الجمل الأدبب يقتل حولها قتلى كثير وتنجو بعد ماكادت؟" وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم.
وأخرج ابن عبد البر أيضا عن ابن أبي عتيق قال: قالت عائشة: إذا مر ابن عمرفأرونيه، فلما مر ابن عمر قالوا: هذا ابن عمر فقالت: يا أبا عبد الرحمن،ما منعك أن تنهاني عن مسيري؟ قال: رأيت رجلا قد غلب عليك وظننت أنك لاتخالفينه، يعني ابن الزبير، قالت: أما إنك لو نهيتني ما خرجت.


بعض المواقف من حياتها مع التابعين:
أخرج ابن سعد عن ابن أبي الزناد عن أبيه قال: دخل بن أبي عتيق على عائشةوهي ثقيلة فقال: يا أمة، كيف تجدينك جعلت فداك؟ قالت: هو والله الموت،قال: فلا إذا، فقالت: لا تدع هذا على حال، تعني المزاح.
وأخرج المزي عن عبد الله بن كثير بن جعفر قال: اقتتل غلمان عبد الله بنعباس وغلمان عائشة، فأخبرت عائشة بذلك، فخرجت في هودج على بغله فلقيها بنأبي عتيق فقال: أي أمي، جعلنى الله فداك أين تريدين؟ قالت: بلغني أنغلماني وغلمان بن عباس اقتتلوا فركبت لأصلح بينهم. فقال: يعتق ما تملك إنلم ترجعي، قالت: يا بني، ما الذي حملك على هذا؟ قال: ما انقضي عنا يومالجمل حتى تريدي أن تأتينا بيوم البغلة!

أثرها في الآخرين ( الدعوة - التربية ):
من أبلغ أثرها في الآخرين أنها رضي الله عنها روى عنها مائتان وتسعة وتسعون من الصحابة والتابعين أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
وعن دورها رضي الله عنها في التعليم والإفتاء والإرشاد يقول السيد سليمان الندوي:
{إن الخدمة الحقيقية للعلم هي تبليغه إلى الآخرين واستخدامه في مجال تزكيةالنفوس وإصلاح الأمة وإرشادها إلى الصراط المستقيم، ولذلك جاء أمر النبيصلى الله عليه وسلم بكل صراحة ووضوح: " فليبلغ الشاهد الغائب"، فهل قامتعائشة رضي الله عنها بأداء هذه الفريضة وأدت مسئولية التعليم الملقاة علىكاهلها؟
ومن هنا ندعو أولئك الذين يزعمون أن القيام بفريضة التعليم، وتبليغه ونشرهاختص به صنف الرجال دون النساء أن يصحبونا لكي ينكشف عنهم الغبار ويتضحلديهم الواقع ويتجلى أمام أعينهم الدور البارز الملموس لهذا الصنف الرقيقالذي شبهه النبي صلى الله عليه وسلم بالقوارير.



يرجى زيارة الرابط لمشاهدة مقاطع يوتيوب وفلاش للموضوع

http://www.37dc.net/vb/showthread.php?t=68203
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jejemrmr95.3oloum.org
شمس فلسطين
عضوة فعالة
عضوة فعالة
avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:26 pm

الله يجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الاسلام

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎   الخميس سبتمبر 23, 2010 9:35 am


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الليالي



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎   الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:43 pm

باارك الله فيك ...

وجعله في موازين أعمالك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالي

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎   الإثنين سبتمبر 27, 2010 1:19 pm



رضي الله عنها...

الله يجزيك الخير ويبارك فيـــك....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشورة الامورة
عضوة فعالة
عضوة فعالة


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎   الأحد يونيو 26, 2011 1:35 pm

روووووووعة

مشكوووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدفاع عن عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المــ♥ــشاكـــ♥ــسة :: المبــرأة من فـوق سـبع سمـاوات :: || قـسـ( المبرأة من فوق سبع سماوات )ــمـ ||-
انتقل الى: